educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.
educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.
educ21 نـور الصباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عـــــــــــــــــلِـــــــم و تعــــــــــــــــــلـــــــــم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحســــنات البـديـعــــية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamad 2010

mohamad 2010


ذكر عدد المساهمات : 557
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30

المحســــنات البـديـعــــية Empty
مُساهمةموضوع: المحســــنات البـديـعــــية   المحســــنات البـديـعــــية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 3:40 pm

المحســــنات البـديـعــــية

هي محسنات لفظية وأسلوب بلاغي يستخدم في الشــعر والنـــثر

والخطـــابة يرتكـــز علــى التأثير اللفظـــي والصــوتي ويعكـــــس القـــدرات

البلاغـــية واللـــغوية للشـــاعر والخطــيب من خـــــلال التـفـــــنن في تسخــــير

المفـــردات وتوظـــيـف المعاني لجـــذب إنـتـبـــــاه المتـلـقـــــى

* * * * * * * * * * *
أشهـــر المحســــنات البـديـعــــية

( الجــنــــــــــاس )
( الســـــــــــجــع )


الجنـــــــــــــــــــــــــاس
تتطابق كلمتين أو أكثر في الشكل مع إختلاف في المعنى

( أنواعــــــــــــــــــــــــــــــــــــه )


الجناس التام
تتطابق الكلمات مع إختلاف المعنى

كقوله تعالى
"ويوم تقوم الساعة , يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "


الساعة الاولى > > يوم القيامة
الساعة الثانية >> مجرد زمن

مثال


وِ ِسلا مصر هل َسلا القلب عنها *** أو أَسا جرحها الزمان المؤســــي

ِسلا > > إسألا
َسلا > > هجر

مثال

مـن مــــات مـن حـــدث الزمــان فـــأنه *** يحـــيا لــــدى يحيـــى بـن عـبــدالـلـــه

الجناس الغـــير تــــام
تتطابق الكلمات في الحروف الأخيرة وتختلف او تتشابه في المعنى

كقـــوله تعالى

" ذلك بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون "

مثال

حامـــي الحقيـــقة محمــود الحليـــقة *** مهــدي الطــريقة نفــاع وضــــرار

مثال

" رحم الله من فــــــك كفــــه وكــــف فـكـــــه "

مثال

" الجَـــــدّ في الجِــــــدّ "

الجناس المطلـــــق
تشابه الكلمات في الحروف بدون أن تكون مشتقة

مثال

يا من لعبت به شمول*** ما الطف هذه الشمائل

مثال

عــرب تراهـــم أعجمــين عــن القــــرى *** مـتـنـزلــــيـن عن الضـــيوف النـــــزل
فأقمــــــت بيـــن الأزد غيــــــر مــــــزود*** ورحـلــت عـــن خــولان غير مخـــوّلِ


جناس الإشــــتقاق
وهو من يرجع معناه الى اصل واحد أي كلمة مشتقة من كلمة

كقوله تعالى

" لا أعبد ما تعبـدون ولا أنتم عابدون ما أعبد "

مثال

وأنجـــدتم مــن بعـــد إتهـــام داركــم *** فيا دمـــع أنجــــدني علــى ساكنــي نجــــد

مثال

وقائـلــــة لـــم عــرتك الهمـــوم *** وأمـــرك ممـــتـثــل في الأمــم
فقـــلت ذريـــني علــى غصتـــي *** فـانالهمـــوم بقـدر الهمـــــــم


الجناس المـــــذيل
إختلاف بأكثر من حرفين في آخر الكلمة وتتطابق في أولها

مثال

يمدون من أيد عــــواص عواصـــــم *** تـــصول بأســــياف قــــواض قواضـــــــب

الجناس المطــــــرف
الإختلاف بزيادة حرف أوحرفين في أول الكلمة

مثال

وكــــم غرر مـــن بره ولطائف *** لشكري على تلك اللطائف طائف

كقوله تعالى

" والتفت الســــــاق بالســـاق الى ربك يومئذ المســــــاق"

مثال

اشكــــــو واشــــــــكر فعلـــــه *** فاعجـــــــــب لشكٍ منه شـاكـر
طرفــــي وطـــرف النجــم فيــك *** كلاهـــــــــــــما سـاهٍ و سـاهـر
حتـــــى يبـيــــن لناظــــــــــــري *** مــن منــــــها زاهٍ و زاهــــــــر

الجناس المضــــــارع
اختلاف اللفظين في حرفين مع قرب مخرجهما

يقول تعالى

" وهم يـنـهـــــــون عنه ويـنـئــــــون عنه "

الجناس اللاحــــــــق
اختلاف اللفظين في حرفين مع بعد مخرجهما

يقول تعالى
" ويل لكل همـــــــزة لمــــــــزة"

مثال

لست عن ثروةٍ بلغت مداها *** غير اني امرؤ كفاني كفافي

مثال

هل لما فات من تــلاف تـلافــــي *** ام لشــاكٍ من الصبابة شافـــي
عجب الناس لأعتزالـــي وفـــي *** الاطراف تلغى منازل الاشراف



الجنـاس التـلـفظـــــي
التشابه باللفظ والإختلاف في التنوين والمخرج

اعــــذب خـــلق الله نطق فمـاً *** إن لم يـــــكن أحق بالحُسن فمن

فالاول تنوين والثاني نون


مثال

وبيض الهند من وجد هــواز *** بأحدى البيض من عليا هــوازن


الجناس المحــــرف
يختلف اللفظان في شكل الحروف من حيث الحركات

مثال

" جُبــــــــــة البُرد جُنـــــــــــّة البَرد "

الجناس المصــــحّف
يختلف اللّفظان من حيث التنقيط

مثال

ارسل على بن ابي طالب كتاب إلى معاوية يقول فيه
" غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك، فاخش فاحش فعلك فعلّك تهدى بهذي "

الجناس المركــــّب
يختلف اللفظان من حيث تركيب الكلمة وإفرادها


مثال


إذا ملك لم يكن ذا هبة *** فــدعه فــدولته ذاهبة

فالاول مركب بمعنى ذو هبة
والثاني مفرد بمعنى الذهاب

مثال

علمـــــته جفـــونها أي ســحــــر *** ما تـــلاهى عن حبــــها مذ تـــلاها

الجناس الملفـــــــق والمفروق
اللـفـظـــــــــــان كلاهــــــــــــما مـــــــــــركب


مثال
فلم تضع الأعادي قدر شأني *** ولا قــــــــالوا فلان قد رشاني

الاول مركّــــــب من (قـــدر) ومن (شأنــي)
والثاني مركّـب من (قـــــد) ومن (رشاني)



مثال



غدونا بأموال ورحنا بخيبة *** اماتت لنا أنها مناّ و القـرائحا
فلا تلق مناّ غادياًنحو حاجة*** لتسأله عن حاله و إلق رائحا

جناس القلـــــــــب
ترتيب وتبديل أماكن الحروف في الكلمة الواحدة مع إختلاف المعنى

مثال

" رحم الله امرءاً مسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه "

الجناس المســــــتوى
وهو من جناس القلب ويسمّى

( ما لايستحيل بالإنعكاس ) أي يعطي نفس المعنى لو قرأ بالعكس

قوله تعالى

" كلّ فــــي فلك "

وقوله تعالى

" ربّك فكبّر "

مثال

مــــودته تـــــدوم لكــل هـــــول *** وهــــــل كـــل مــــودته تــــــدوم

مثال

" أرانــــــا الإلـــــــه هــــلالاً أنـــــــاراً "

مثال

" ســــر فــــلا كـــــبا بــــــك الفـــــرس "

جناس الإضمــــار
يأتي بكلمة يراد بها معنى آخر

مثال

فهو إذا رأته عين الرائي *** أبــو معاذ أو أخو الخنساء

أبو معـــــاذ : هو أبو معاذ بن جبل لكن الشاعر لا يقصد ابو معاذ إنما يقصد

يذم شخص آخر بأن قلبه كالجبل

أخ الخنساء : هو صخر بن معاوية لكن الشاعر لا يقصد صخر إنما يقصد

يذم شخص آخر بأن قلبه كالصخر

مثال آخر لتوضيح الفكرة أكثر

فغض الطرف إنك من نمير*** فلا كعب بلغت ولا كلاباً

الشاعر هنا لا يقصد قبيلة كعب ولا قبيلة كلاب

يقصد معنى آخر يحط من قدر المقصود

التصحيــــف
التشابه بين كلمتين أو أكثر والفارق النقط

مثال

التحلّي
التخلّي
التجلي

الازدواج
تجانس كلمتين متجاورتين

مثال


" من جــــــــدّ وجـــــــــد "


* * * * * * * * * * * *


السجــــــــــــــــــــــع

تشابه جملتين أو أكثر في الحرف الأخير او تتشابه فيه قافية شطري البيت

مثال

أَلا أَيُّهَا اللَيْلُ الطَوِيلُ أَلا انجَلِ *** بِصُبْحٍ وَمَا الإِصْبَاحُ مِنْكَ بِـأَمْثَلِ

وتتوافق الجملة في الحرف الاخير وفي الوزن
وأحسنه ما تساوت وتعادلت فقراته

كقوله تعالى

" في سدر مخضود وطلح منضود وظلّ ممدود "

وإن لم تتساو فقراته فالاحسن ما طالت فقرته الثانية

كقوله تعالى

" والنجم إذا هوى ما ضلّ صاحبكم وما غوى "

أو طالت فقرته الثالثة

كقوله تعالى

" خذوه فغلّوه ثمّ الجحيم صلّوه ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاًفاسلكوه "

ولا يحسن أن تطول الفقرة الاولى أكثر من الثانية أو الثالثة، لأن السامع ينتظر

بقيتها فإذا انقطع كان كالجملة المبتورة في أذن المتلقي

التشـــــــطير
كل من شطري البيت مسجوعاً سجعة مخالفة للسجعة
الّتي في الشطر الآخر

مثال

تدبير معتصم بالله منتقم***لله مــرتغب في الله مرتقب

فالشطر الاوّل سجعته مبنيّة على الميم والثاني على الباء

المــــــــوازنة
الموازنة تتساوي الكلمات الأخيرة فقط في الوزن مع إختلاف القافية

يقول تعالى

" ونمارق مصفوفة وزرابيّ مبثوثة "

(مصفوفة) متفقة مع (مبثوثة) في الوزن مختلفة في القافية

الترصـــــــــيع
الترصيع توازن الألفاظ مع توافق وتشابه الصدر والعجز في الأوزان

كقوله تعالى

" إنّ الأبرار لفي نعيم و إن الفجّار لفي جحيم "

ومثال آخر للتقارب

قوله تعالى

" وآتيناهما الكتاب المستبين *** وهديناهما الصراط المستقيم "

مثال

عَـاقِــدِ أَزِمَّةِ الأُمُورِ بِعَزَائِــم أَمْرِه
وَحَاصِد أئمةِ الغُرورِ بقَوَاصِمِ مَكرِهِ


التشـــــــــريع


التشريع ويسمّى التوشيح أو ذو القافيتين

[center]وهو بناء البيت على قافيتين أو أكثر ويصح الوقوف على كلّ واحد منها
مثال





يا خــــــاطب الدنيا الدنية انها *** شرك الـــردى وقــرارة الأكـــدار

دار إذا ما أضحكت في يومها *** أبـــــكت غداً تبّاً لها مــــن دار

فيصح وقوف القصيدة على الردى وغدا
فتنقلب الأبيات من بحر الكامل الي مجزوء الكامل وتقرأ هكذا
ياخـــــاطب النيــــا الدنـــــــــــ *** ـــــــيّة انها شَرَك الــــــــــردى
دار إذا مـــــــــــــــا أضحكت *** فــــــــــــــــــي يومها أبكت غداً
[/center]





لزوم ما لا لزم
ويسمّى الالزام والإعنات وهو أن يجيء قبل حرف الروي


كقوله تعالى


" فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر"

مثال


أصالة الرأي صانتني عن الخطل*** وحليــة الفضل زانتني لدى العَطَل

فالراء في الآية واللام في الشعر حروف الروي
وقد أتت الهاء قبل الراء .. والطاء قبل اللام
وهو لازم لتحقّق السجع

رد العجز على الصدر
وهو إستخدام نفس الكلمة في البداية والنهاية

كقوله تعالى

" وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه "

مثال

سريع الى ابن العم يلطم وجهه *** ولــــيس إلى داعي الندى بسريع

ما لا يستحيل بالانعكاس
ويسمى القلب المستوي كما مرّ في جناس القلب
وهو أن يقرأ عكساً كما يقرأ طرداً

" دام علاء العماد "

" كن كما أمكنك "

المواربة
أن يجعل المتكلّم كلامه بحيث يمكن تغييره

يحكى عن أبي نؤاس أنّه كتب على باب قصر هارون العباسي البيت التالي

لقد ضاع شعري على بابكم *** مـــــا ضاع عقد على خالصة

فلما غضب عليه هارون محى ابو نواس العين وأبدلها بالهمزة

فصار البيت كالتالي

لقد ضاء شعري على بابكم *** كمـــا ضاء عِقد على خالصه

إئـتــــلاف اللفـــــظ مع اللفـــــــظ
أن يؤتى في العبارة بألفاظ غريبة ونحوهما

مثال

" ما لكم تكاكأتم عليّ ... افرنقعوا "

جمع بين غريبين تكاكأتم و افرنقعوا

الـتسميـــــــــط
هو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة كلمات في الصدر كلمتين وفي

العجز كلمتين على نسق القافية و كل الكلمات الأربعة متشابهة في

الوزن والقافية والصوت

مثال

فنحن في جزل والروم في وجل*** والبــــــرّ في شغل والبحر في خجل

الإنســـــــــجام
ويسمّى السهولة وهو سلامة الألفاظ والمعاني مع جزالتهما وتناسبهما

كقوله تعالى

" كلٌّ في فلك يسبحون "

مثال

ما وهب الله لامرىء هبة *** أفضلَ مـن عقله ومن أدبه
هما كمال الفتى فـإن فقدا *** ففقــــــده للحياة أليق بــــه

الاكتفـــــــــــاء
هو أن يحذف بعض الكلام لدلاله العقل عليه ويكتفي بكلمة

واحدة تدل عليه وعلى المتلقي ان يفهم المعنى

مثال

قالت .. بنات العم يا سلمى وإن***كــان فقيراً معدماً .. قالت وإن

وإن الثانية يقصد بها ( وإن كان فقيراً معدماً)

التطــــــــريز
يكون صدر الكلام مشتملاً على ثلاثة أسماء
مختلفة المعاني ويكون العجز صفة مكررة بكلمة واحدة

مثال

وتسقيني وتشرب من رحيــق *** خليق أن يُلقّب بـــــالخلوق
كـــأن الكأس فـي يدها وفيها *** عقيق في عقيق في عقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحســــنات البـديـعــــية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
educ21 نـور الصباح :: قســــم روايط المجتمع :: العربية-
انتقل الى: