educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.
educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.
educ21 نـور الصباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عـــــــــــــــــلِـــــــم و تعــــــــــــــــــلـــــــــم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم صيام تارك الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة

بسمة


انثى عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 28

حكم صيام تارك الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: حكم صيام تارك الصلاة   حكم صيام تارك الصلاة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:25 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حكم صيام تارك الصلاة:


إذا قلنا حكم الشيئ أي ماهو حكمه في الجانب الشرعي والجانب الشرعي
يوزع الى الفقهاء واهل العلم الاكفاء فلا يجدر بنا الاجتهاد في المسائل
الفقهية وذلك لقلة فقهنا وقلة الزاد العلمي عندنا فيجدر بنا الرجوع الى أهل
الذكر قال تعالى ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن
كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
) [النحل : 43] وعليه إخترنا من كلام أهل
العلم ما رأينا فيه تفصيل وتأصيل للمسألة يشفي الغليل ألا وهي فتوى الشيخ
أبو عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله ورعاه قال:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة
للعالمين وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أما بعد:

فلا خلاف بين أهل العلم في عدم صحة صيام من ترك الصلاة منكرًا
بفرضيتها جاحدًا بوجوبها، لأنه كافر كفرًا مخرجًا من الملة قولاً واحدًا،
وأعمال الكفار تقع باطلة لأنَّ صحة العمل مشروط بالإيمان وهو -في هذه
الحال- منتفٍ عنه، قال تعالى:
﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا
عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً
﴾ [الفرقان:
23]
وقال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ
كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء
حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ
فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ
﴾[النور:
39]، وقال تعالى: ﴿مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ
بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ
عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ
الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ
﴾ [إبراهيم: 18]

أمَّا تارك الصلاة عمدًا وكسلاً وتهاونًا مع الإقرار بفرضيتها فحكمه
مختلف فيه بين أهل العلم بين مكفر له لورود نصوص شرعية تقضي بذلك وبه قال
الإمام أحمد وغيره، وغير مكفر لتاركها لوجود أدلة أخرى مانعة من تكفيره وبه
قال مالك والشافعي وأبو حنيفة وغيرهم، وتخريج هذه المسألة مردها إلى حكم
تكفيره، فمن كفر تارك الصلاة عمدًا وتهاونًا ألحقه بالمنكر لفرضيتها فلم
يعتد بصيامه وسائر أعماله -كما تقدم- لانتفاء شرط الإيمان الذي يتوقف عليه
عمله وصيامه، ومن لم يكفره عَدَّه مؤمنا عاصيًا، ولم يخرجه من دائرة
الإيمان، وبناء عليه تصح أعماله وصيامه لوجود الإيمان المشروط في الأعمال
والعبادات.

والراجح من القولين هو التفصيل، ووجهه أن من ترك الصلاة كلية ويموت
على هذا الإصرار والترك فلا يكون مؤمنًا ولا يصح منه صوم ولا عمل وهو
المعبر عنه بالترك المطلق، أما من يصلي ويترك فهذا غير محافظ عليها وليس
بكافر، بل مسلم يدخل تحت المشيئة والوعيد ويصح صومه وهو المعبر عنه بمطلق
الترك ويؤيده قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (خمس
صلوات كتبهن الله على العباد في اليوم والليلة، فمن حافظ عليها كان له عند
الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يحافظ عليهن لم يكن له عند الله عهد، إن
شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة
) (١)، ولقوله صلى الله عليه وآله
وسلم: (إنَّ أول ما يحاسب به العبد صلاته، فإن أتمها،
وإلاَّ نظر هل له من تطوع، فإن كان له تطوع أكملت الفريضة من تطوعه
)(٢)
وهذا التفصيل من اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية(٣) رحمه الله-.

و العلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى
الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين.


الجزائر في: 16 ذي القعدة 1426ﻫ
المـوافقﻟ: 18
ديسمبر 2005م

المصدر موقع الشيخ فركوس حفظه الله

_______________________

1 رواه أبو
داود في الوتر (1422)، والنسائي في الصلاة (465)، وأحمد
(23361) من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وصححه
الألباني في صحيح الترغيب والترهيب:(1/370)، وفي صحيح
الجامع: (3243).
2 رواه الترمذي في
الصلاة (415)، والنسائي في الصلاة (469) وابن ماجه في
إقامة الصلاة والسنة (1491) من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2020).


3 مجموع الفتاوى
لابن تيمية: (7/ 614، 615، 616)، ( 22 / 49
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم صيام تارك الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوقات الصلاة
» صفة الصلاة عن النبي صل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
educ21 نـور الصباح :: قســــم روايط المجتمع :: الإسلام-
انتقل الى: