educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.
educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.
educ21 نـور الصباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عـــــــــــــــــلِـــــــم و تعــــــــــــــــــلـــــــــم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وحدة العضوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamad 2010

mohamad 2010


ذكر عدد المساهمات : 557
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30

وحدة العضوية  Empty
مُساهمةموضوع: وحدة العضوية    وحدة العضوية  Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 2:11 pm

المجال التعلمي :وحدة العضوية
الوحدة 1: استجابة العضوية للجهد
الحصة التعلمية : استجابة العضوية للجهد العضلي
تمهيد :
خلال النشاط العضلي تحدث عدة تغيرات فيزيولوجية على مستوى عضوية الانسان استجابة للجهد المبذول 2
إشكال الاشكال العلمي المطروح : س) ماهي التغيرات التي تحدث في الدم الجهد العضلي ؟ 1
الفرضيات ربما 1
التقصي تأثير الحهد العضلي على الوظيفة القلبية و التنفسية
النشاط1 : تحليل نتائج تجريبية ( ص 172 الكتاب المدرسي )
حلل هذه النتائج و التي تعبر تغير الوتيرة القلبية و التنفسية
اوجد بالخصوص العلاقة بين المجهود العضلي و تطور النشاط التنفسي و القلبي
ماذا تستنتج ؟
المتعلم : يرافق الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية و التنفسية
النشاط 2 : نقترح دراسة بعض مظاهر استجابة العضوية للقيام بالمجهود العضلي
الجدول أدناه يعطي نتائج تحليل الدم الداحل و الدم الخارج من العضلة خلال الراحة و في حالة نشاطها
ل/سا/كغ عضلة عضلة في حالة راحة عضلة في حالة جهد
- الO2 المستهلك
- CO2المطروح
- الغلوكوز 0.30 ل
0.22 ل
2.04 غ 5.30 ل
5.95 ل
8.43 ل
أ
) حلل نتائج الجدول ب) ماذا يمكنك استخلاصه حول متطلبات الجهد الذي تقوم
به العضلة ؟ - من مقارنة مكونات الدم للعضلة في حالة الراحة و العضلة في
حالة النشاط نستنتج ان العضلة ترفع في حالة النشاط استهلاكها من غاز O2
وطرحها لغاز .... زكذلك استهلاكها للأغذية
النشاط3 : التدفق الدموي و الهوائي لاحظ الوثيقة3 ص 173 حلل النتائج
استخرج العلاقة بين النشاط العضلي و التدفق الدموي و التدفق الهوائي , ماذا تستنتج ؟
من
خلال هذا الجدول نلاحظ ان هناك تناسبا بين التدفق الدموي و التدفق الهوائي
و ذلك بسبب ان الدم هو ناقل للغازات التنفسية داخل العضوية و نتيجة للجهد
المبذول تزداد حاجة العضوية للمبادلات الغازية مثل العضلات فاتدفق الدموي و
الهوائي يزدادان بصورة طردية
الاستنتاج : أثناء الجهد العضلي يزداد التدفق الدموي و الهوائي
النشاط4 : تزامن تغيرات التدفق الدموي و الهوائي
لاحظ الوثيقة4 حلل المنحنيات , ماذا تستنتج ؟
استخرج تغيرات التدفق الدموي وعلاقتها بالتدفق الهوائي بدلالة الزمن.
الخلاصة : يرافق الجهد العضلي تسارع للوتيرة القلبية و التنفسية – في
حالة النشاط فان العضلة تقوم برفع درجة استهلاكها لغاز.. و ترفع طرحها
لغاز... وتزيد في درجة استهلاكها لمدخراتها الغذائية – و اثناء الجهد
العضلي يزداد التدفق الدموي و التدفق الهوائي بصورة متوافقة زمنيا- يعرف
التدفق الدموي بأنه الهواء المتبادل من طرف الرئتين في وحدة الزمن
-ان زيادة التدفق الدموي و الهوائي ضرورية من أجل تلبية حاجيات العضوية النشطة
كالعضلات من غاز... وطرحها ل ... الناتج خلال النشاط 40
التعميم 2
التقويم تطبيق 10
ملاحظات /








المجال التعلمي :وحدة العضوية
الوحدة2: التحكم العصبي
الحصة التعلمية : الحركة الذاتية للقلب
تمهيد :
يتضح من خلال المكتسبات أن هناك تنسيق بين أعضاء العضوية يؤمنه الجهاز
العصبي الاعاشي فكيف له ان يتحكم في النشاطات القلبية و التنفسية ؟
إشكال الاشكال العلمي المطروح : س)كيف يمكن للقلب أن يتحرك ذاتيا؟
الفرضيات ربما
التقصي النشاط المقترح : الدليل العلمي ص 182 أو تحليل نتائج تجريبية
الوسائل اللازمة : ضفدع , قطن إيثر, ابرة , مسجل قلبي
وصف
التجربة : يمكن دراسة الحركة الذاتية للقلب عند ضفدع مخرب الدماغ و النخاع
الشوكي و ذلك بإيصال القلب بجهاز التسجيل العضلي القلبي فنتحصل على
النتائج الموضحة في الوثيقة و التي تمثل التسجيل القلبي( عدة دورات قلبية
منتظمة ) و التسجيل العضلي القلبي ( دورة قلبية واحدة )
لاحظ الوثيقة 1 و 2 ص 182
حلل التسجيل المحصل عليه مع التفسير
ماهي المعلومة التي تستخرجها؟
دورة قلبية للضفدع تتكون من 3 مراحل :
مرحلة 1 : تناقص في طول القلب بسبب الانقباض الاذيني
مرحلة 2 : ظاهرتين معاكستين استرخاء الاذينين يؤدي إلى تطاول القلب و الانقباض البطيني يؤدي إلى قصر طول القلب
مرحلة 3 : الاسترخاء العام يؤدي إلى تطاول القلب
القلب عضو ذاتي الحركة و يتقلص في مدة زمنية أقل من الاسترخاء و لهذا لا يصاب بالتعب العضلي
النشاط رقم 02 : إشكال علمي : ماهو مقر الحركة الذاتية للقلب ؟
تمثل الوثيقة مقطع طولي في قلب حيوان ثدي لتحديد مقر الحركة الذاتية للقلب أجريت التجارب التالية
التجارب النتائج
تخريب النسيج العقدي للقلب توقف القلب عن الحركة
قطع حزمة هيس تبقى حركة الاذينين بصورة منتظمة و طبيعية أما حركة البطينين تكون بطيئة
زرع
قطبي استقبال متصلين بجهاز راسم الذبذبات المهبطي ( اوسيلوسكوب) في النسيج
العقدي سمح بالحصول على تسجيل الظواهر الكهربائية ( كمون عمل ) لهذا
النسيج
عرف النسيج العقدي ثم حدد العلاقة بين مكوناته فسر نتائج الجدول و ماذا تستنتج؟
النسيج
العقدي : عبارة عن خلايا عضلية احتفظت بالقدرة على التقلص العضلي و هي
غنية بالستوبلازم فقيرة من الالياف العضلية يوجد منها نوعان العقدة الجيبية
الاذينية
العقدة الحاجزية ( الاذينية البطينية) و يمتد من منها حزمة هيس على امتداد الجدار البطيني
التفسير
: إن كمون العمل المسجل يمثل الحركة الذاتية التلقائية للقلب بشكل منتظم
حين تتولد التنبهات على مستوى النسيج العقدي الجيبي ينتشر على مستوى
الادينين مما يؤدي إلى الانقباض الاذيني ثم إلى العقدة الحاجزية و منها إلى
حزمة هيس ثم إلى تفرعات بوركينج مؤديا إلى الانقباض البطيني
الاستنتاج : النسيج العقدي مقر الحركة الذاتية للقلب
ماهي المعلومات التي تستخلصها من تجارب وملاحظات هذه النتائج التجريبية ؟
اذكر ميزتين على الاقل للنسج المسئول عن هذه الخاصية
بعد كل هذه النشاطات ماهي المعلومات الأساسية التي تستخلصها؟
الخلاصة : يتحكم في الحركة الذاتية للقلب عقدتان عصبيتان
1-توجد في الأذين الأيمن وهي مسئولة عن انقباض الأذينين معا تسمى العقدة الجيبية الاذينية
2- بين البطين وتكون مسئولة عن انقباض البطينين معا تسمى العقدة الاذينية البطينية
التعميم
التقويم تطبيق
ملاحظات
المجال التعلمي :وحدة العضوية
الوحدة 1: استجابة العضوية للجهد
الحصة التعلمية : تأثير النظام الاعاشي على الوتيرة القلبية
وضعية إنطلاق أحيانا تزداد سرعة ضربات القلب في حالة الخوف أو لنشاط العضلي ثم تعود إلى سرعتها الطبيعية عند الراحة وزوال الخوف
إشكال الاشكال العلمي المطروح : س) كيف يتم زيادة سرعة ضربات القلب وكيف تعود لطبيعتها
الفرضيات ربما تزداد سرعة ضربات القلب بتنبيه الاعصاب
التقصي النشاط المقترح 1: تحليل نتائج تجريبية ( كتاب خارجي الموجه )
إليك النتائج التجريبية التالية :
نعزل قلب ضفدع مع الاعصاب المتصلة به و يوضع داخل محلول فيسيولوجي سائل رينجر المغذي و المنشط
فيلاحظ ان القلب ينبض
ننبه العصب الودي فيلاحظ تزايد ضربات القلب لتعود إلى سرعتها الطبيعية بعد فترة
ننبه العصب قرب الودي فيلاحظ تناقص ضربات القلب لتعود إلى سرعتها الطبيعية بعد فترة
ماهي المعلومات المستخلصة من هذه التجربة ؟
النشاط المقترح 1: تحليل نتائج تجريبية : ( كتاب خارجي التاج )
تم
قياس ترددات ضربات القلب في شروط مختلفة من تناول المخدرات التي توافق
تأثير الأعصاب القلبية قرب الودية أو الودية و النتائج المحصل عليها في
الجدول أدناه
الشروط التجريبية تردد( الوتيرة ) القلب عدد الضربات/ الدقيقة
بدون معالجة 58
توقيف الأعصاب قرب الودية 95
توقيف ( تثبيط) الأعصاب الودية 44
توقيف كل من الأعصاب الودية و قرب ودية 0
حلل نتائج الجدول ماهي المعلومات التي تستخلصها ؟
المعلومات المستخلصة :
نستخلص أنه يتحكم في سرعة ضربات القلب نوعان من الاعصاب هما
العصب الودي المسؤول عن زيادة سرعة ضربات القلب
العصب قرب الودي المسؤول عن خفض سرعة ضربات القلب
النتيجة : القلب يستجيب لتنبيه أعصاب محركة تنشأ من مراكز عصبية نحو العضلات المنفذة
إشكال علمي مطروح رقم 2 : ماهي المراكز العصبية التي تتحكم في تنظيم عمل عضلة القلب؟
2) النشاط المقترح رقم 02 : لاحظ الوثيقة 1) ص 184
صف تعضي الجهاز العصبي الاعاشي ( الودي و قرب الودي )
النظام العصبي الاعاشي يتكون من النظام العصبي قرب الودي حيث المراكز العصبية تقع في البصلة السيسائية
النظام
العصبي الودي حيث المراكز العصبية تقع في النخاع الشوكي في المناطق
الرقبية و الظهرية والقطنية للمادة الرمادية للنخاع الشوكي
النشاط 3
إليك
النتائج التجريبية التالية : بالاعتماد على النشاط 1 نتتبع العصب الودي و
قرب الودي انطلاقا من القلب نحو المراكز التي انطلقت منها تلك الأعصاب
نلاحظ
ان الأعصاب تتصل بمركزين داخل البصلة السيسائية –نقوم بتخريب المركز 1
نلاحظ تناقص سرعة ضربات القلب ونخرب المركز 2 نلاحظ زيادة سرعة ضربات
القلب
ماذا تستخلص ؟
الخلاصة : تحتوي البصلة السيسائية على مركزين منظمين لعمل عضلة القلب
المركز1 : تنطلق منه الاعصاب الودية التي تنقل الرسالة العصبية المسرعة لضربات القلب
المركز2 :المسؤول عن خفض ضربات القلب ومنه تنطلق الأعصاب قرب الودية الناقلة للرسالة العصبية المبطئة لضربات القلب
مثل برسم تخطيطي التنظيم الوظيفي للنظام العصبي الاعاشي و بالاعتماد على
الوثيقة 3 ص 185 حدد الألياف العصبية التي تعصب القلب و مراكزها
العصبية

التعميم
التقويم تطبيق
ملاحظات








المجال التعلمي :وحدة العضوية
الوحدة 1: استجابة العضوية للجهد
تجت وحدة : استجابة العضوية للجهد العضلي
الحصة التعلمية :تأثير النظام العصبي الاعاشي على النشاط التنفسي
لا توجد معالجة يدوية نحتاج إلى وثائق ( كتب – الجهاز العاكس- جهاز عرض الشفافيات)
تمهيد :
الوتيرة التنفسية يمكنها أن تتغير خلال المجهود العضلي مثلا , نرغب في معرفة ما أصل الاقاعية التنفسية و كذا كيفية تغيرها 2
إشكال الاشكال العلمي المطروح : س) هل يؤثر الجهاز العصبي الاعاشي على الوتيرة التنفسية ؟ 1
الفرضيات ربما 1
التقصي النشاط : لمعرفة كيف تتولد و تنتظم الحركات التنفسية إليك النتائج التجريبية التالية
النشاط المقترح : الوثيقة 1 ص 186 أو ( ص 144 التاج )
التجربة 1 : يتم استئصال الرئتين من الجسم ثم توضعان في وسط ملائم لحياتها فلا نسجل أي حركة تنفسية
التجربة 2: عند حيوان مخدر , مقطوع الأعصاب التي تصل إلى القفص الصدري فإن الحركات التنفسية تتوقف
التجربة 3 : عند حيوان مخدر , نقطع عدة قطوع على مستويات مختلفة من الدماغ , أمام و خلف البصلة السيسائية
ما الذي تستخلصه من التجربة 1
ماهي المعلومة التي تحملها التجربة 2
بالاعتماد على الوثيقة 2 ص 186 حدد المراكز العصبية المتحكمة في التنفس
حدد العضلات التي تعطيها الأعصاب الآتية من البصلة السيسائية
ماذا تستخلص ؟

النشاط 2: إن هذه التغيرات تسببها تقلصات العضلات الهيكلية التنفسية الاشكال فيما تتمثل هذه العضلات ؟
التجربة
: ان احداث تنبيه المنطقة س تنبيها مطولا نحصل على التسجيل1 الوثيقة 3 ص
187 ( يمثل حجم هواء الشهيق و حجم هواء الزفير / الزمن )
ثم نحدث تبريدا محليا للمنطقة س نحصل على التسجيل 2
بعد تحليل التسجيلين 1 و 2 وضح تأثير تنبيه و تبر يد المنطقة س من البصلة السيسائية
ومن مقارنة التسجيلين و بالاعتماد على الوثيقة 4 استخلص تأثير قطع الاعصاب التنفسية و ما علاقة ذلك بالوتيرة التنفسية
-
عند القطع نلاحظ شلل في في العضلة مع اضراب واضح في الشهيق كما أن قطع
الاعصاب المتصلة بالعضلات بين العضلات يمنع أي ارتفاع في الاضلاع أثناء
الشهيق
- و الرسائل التي تمر في الاعصاب فرينيك و في الاعصاب بين
الاضلاع تحدث لها تغيرات دورية تلرتفع و تنخفض 15 مرة / د في المتوسط و كل
ارتفاع يؤدي الى الشهيق . 40
التعميم 2
التقويم تطبيق 10
ملاحظات /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وحدة العضوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حلول تمرينات وحدة 1: التنظيم العصبي
» حوصلة لكل وحدة في العلوم * مخطط تحصيلي* علوم طبيعية 3 ثانوي bac 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
educ21 نـور الصباح :: قســــم الطور الثانوي :: أول ثانوي-
انتقل الى: