المجــــــــــــــــال : المـــــــــــادة و تحـولاتها
الوحدة التعليمية :(1)
التحول الكيميائي
المــــــوضوع :
التحول الكيميائي -2
المستــــوى : 2 متوسط
النشـــــــــــــاط : مفاهيم
أساسية
الأستـــــــاذ : لزرق عمر
كفاءة المجال : - يوظف بعض المعارف
الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
لوصف وتفسير بعض
الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : - يميز بين التحول
الكيميائي والتحول الفيزيائي
- يعرف أن
التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة
الوســــائل : - الأدوات العادية -
الكتاب المدرسي
المكتسبات التعليمية
بناء الإشكالية
الفرضيات
مسعى الإشكالية
-
التحول الفيزيائي
- التحول الكيميائي
- كيف نميز بين التحول الكيميائي
والتحول الفيزيائي ؟
- هل نحصل على مواد جديدة ؟
- هل يمكن الرجوع إلى المواد
الأصلية في كل تحول ؟
* ينتج عن التحول الكيميائي مواد
جديدة
* لا ينتج عن التحول الفيزيائي مواد جديدة
* لايمكن الحصول على المواد الابتدائية في
التحول الكيميائي
* يمكن ذلك في التحول الفيزيائي
المسعى المعرفي
المستهدف
التمييز بين التحول
الفيزيائي والتحول الكيميائي
في التحول الفيزيائي
لا ينتج مواد جديدة
- في التحول الكيميائي تنتج مواد جديدة وضعيات التعليم - الوصول إلى مميزات
كل تحول انطلاقا
من التجارب
المنجزة في الحصة العملية
التقويم التكويني صنف التحولات التالية
إلى تحولات فيزيائية
- اشتعال عود ثقاب - طحن البن - تكثيف بخار الماء - احتراق ورقة - كسر الزجاج - تبخر الماء - احتراق فتيلة شمعة مـــــــــــــــــراحل سيــــر الـــــــــــــــدرس
المخططــات
والتجـــارب
1.مميزات التحول الكيميائي:
إن
التحول الكيميائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :
1.تشكل أجسام جديدة
2.يصعب أو يستحيل الرجوع إلى المواد الأصلية المتواجدة
في البداية
3.الأجسام الناتجة تختلف كليا ( أو جزئيا )في خواصها عن
الأجسام الأصلية
من بين التحولات
الكيميائية :
- تعفن الزبدة – صدأ هيكل السيارة –
احتراق الكبريت – احتراق الخشب
التحليل الكهربائي للماء .........
2.مميزات التحول الفيزيائي:
إن
التحول الفيزيائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :
1.لا يغير من طبيعة الجسم المادي ولا تتشكل أجسام جديدة
2.يعود الجسم المادي إلى حالته الفيزيائية الأصلية عند
زوال مسبب التحول
( درجة الحرارة أو
الضغط أو كلاهما )
3.تغير بعض خواص الجسم
المادي
من بين التحولات الفيزيائية :
تبخر المياه – انصهار الثلج – انحلال الملح في الماء – انحلال السكر في
الماء
- انكسار آنية زجاجية ........
3.تطبيق:
صنف
التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية أو تحولات كيميائية
-اشتعال عود ثقاب
-تبخر الماء
-احتراق فتيلة شمعة
-طحن البن
-تكثيف بخار الماء
-احتراق ورقة
-كسر الزجاج